القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع المدرسة العمومية الرائدة او ما يطلق عليها بمدرسة الريادة هو مشروع تعليمي يهدف الى تحقيق جودة التعليم في المدارس العمومية.

وذلك عن طريق تمكين المتعلمين  و المتعلمات من الكفايات الأساس في كل من مواد اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات  عبر تجويد الممارسات الصفية و كذا أنشطة الدعم  التربوي بالمؤسسات التعليمية باستعمال وسائل و أدوات و أنشطة متنوعة يتم اعتمادها بعد تشخيص قبلي و دقيق للوضعية التعليمية بالمؤسسة، و كذا الرفع من القدرات المهنية للأطر التربوية عن طريق تكوين مستمر ذي جودة يجمع بين ما هو نظري و ما هو تطبيقي ، إضافة الى تأهيل المؤسسات التعليمية و تجهيزها و تحفيز طواقم الاشتغال بها  و توفير الظروف و المستلزمات الكفيلة بتحقيق الأهداف المسطرة.

محاور التطوير الخاصة بالمشروع :

  1. محور التلميذ: عن طريق ضمان ممارسات صفية ناجعة لتفادي التعثرات المحتملة ودعم تربوي فعال لتجاوز ما يتم تشخيصه من تعثرات.
  2. محور الأستاذ: عن طريق توفير تكوين مستمر ذي جودة وكذا حقيبة تربوية متكاملة.
  3. محور المؤسسة:  عن طريق تجهيز المؤسسة التعليمية وتوفير ظروف الاشتغال اللازمة وكذا تحفيز الطاقم التربوي والإداري العامل بها.

مشاريع المدرسة العمومية الرائدة :

  1. التدريس وفق مقاربة المستوى المناسب (Tarl)وهي مقاربة علاجية لتدارك التعثرات المسجلة و دعم التعلمات الأساس.
  2. التدريس وفق مقاربة الاستاذ المتخصص :  مقاربة تتوخى الاستثمار الأمثل للميولات و القدرات التخصصية للأطر التربوية.
  3. الممارسات الصفية الناجعة : مقاربة تروم تمكين جميع المتعلمين و المتعلمات من بناء متين وفق ممارسات توفر للأستاذ و المتعلم جميع ادوات و اليات الاشتغال.
  4. علامة الجودة : ترجمة رؤية المؤسسة الى عمليات قابلة للأجرأة و التطوير و القياس و بالتالي الرفع من نجاعتها.



تعليقات

التنقل السريع